التقويم الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التقويم الاول

مُساهمة من طرف محمد فتحي في الأحد يناير 16, 2011 1:11 am

أولاً التعبير :

" وحدة العرب سبيلهم إلى القوة والعزة وتفرقهم يضعفهم ويغرى الأعداء بهم "

ثانياً القراءة : ( من قصة كفاح شعب مصر )

" نكتب إليك أيها الجبان الرعديد ...لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة ، ولكن إذا آثرتم سخطتنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم "

أ – تخير الصواب مما بين القوسين :

1- مرادف افتخاراً ( اعترافاً – اعتزازاً – اهتماماً – تباهياً )

2- مضاد سخط ( أمن – حب – رضا – تسامح )

ب – من المقصود بالجبان الرعديد فى العبارة؟ومن حمل الرسالة إليه ؟ومن أوصى بكتابتها ؟ ولماذا ؟

جـ - بم تعلل : 1) تودد قمبيز إلى الشعب المصرى.

2 ) استمرار حملات العدو الشرسة على مصر.

2 ) من موضوع جوائز عالمية :

" سميت بهذا الاسم نسبة إلى لقب الشاعر العالمى اليونانى ( كفافيس) الذى عاش فى مدينة الاسكندرية وتمنح الجائزة للمبدعين من مصر واليونان " .

أ ) هات جمع(لقب)،ومضاد(تمنح) فى جملتين من تعبيرك ؟

ب ) متى بدأت هذه الجائزة ؟ وما الهدف منها ؟

جـ) ما أهم الجوائز التى يحصل عليها المتميزون من الأدباء

والمبدعين ؟

د ) لمن تمنح جائزة نجيب محفوظ ؟ ولماذا ؟

ثالثاً النصوص : (1) من نص ( كيف تسود بين الناس)

قال تعالى " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد فى مشيك واغضض من صوتك إن انكر الأصوات لصوت الحمير "

أ ) هات معنى اقصد ، ومضاد أنكر .

ب) فى الآيات آداب وتنفير من سلبيات الحديث وضح ذلك .

جـ)ما علاقة قوله ( إن الله لا يحب كل مختال فخور )

د) ما قيمة التعبير بأفعل التفضيل ( أنكر ) .

(2) من نص ( عهد للطفولة ) :

شدت لشعلته الرحال برغبة ... للاقتباس لذا شددت رحالى

فإذا أنا كفراشة بهرت بما ... قد أبصـرت من هيبة وجلال

فقبست إيماناً وحباً صـادقاً ... بالمرتجـى والشعر كان مجالى

أ ) هيبة وجلال كلمتان ( متضادتان – مترادفتان- متجانستان )

ب ) ( فإذا أنا كفراشة ) – ما سر جمال هذا التعبير .

جـ) ( والشعر كان مجالى ) – ما قيمة استخدام الفعل الماضى .

د ) بما توحى كلمة ( برغبة ) ، ( جلال ).

هـ) عن أى شيء يتحدث الشاعر؟ورأيك فى أسلوبه.

رابعاً النحو : " الإنسان العاقل يملك لسانه ويدرك أن أخاه المتهور مقصر فلابد أن يعطيه النصيحة فى خفاء حتى يعدل فى سلوكه ويصبح أحسن خلقاً ولا يأبى النصيحة إلا متكبر يحرص على رأيه الذى يعمل به " .

أ ) أعرب ما فوق الخط

ب ) استخرج من العبارة :

1- فعلين معربين واجعل احد هما مبنياً .

2- اسماً مبنياً ثم اجعله جمعاً واذكر نوعه .

3- حالاً وبين نوعها .

4- فعلاً ناسخاً وعلامة إعرابه .

جـ) ( إن الطالبين ........فاهمان ) ضع توكيداً مناسباً .




محمد فتحي

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى