من هو محور العملية التعليمية المعلم ؟ أم المتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من هو محور العملية التعليمية المعلم ؟ أم المتعلم

مُساهمة من طرف زينب أحمد في السبت ديسمبر 18, 2010 12:45 am

منذ سنين عديدة وشعار الوزارة:مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار،ولا أحد يجادل في هذا،فالتلاميذ هم فلذات أكبادنا وإخواننا وأحفادنا،وكل مايهمهم يهمنا،لكن من الذي يعلمهم ويربيهم ويحدد شخصياتهم،ألا يحق للمعلم أن يكون هو محور العملية التعليمية التعلمية؟لماذا لا يكون هذا مستجد الوزارة للعام المقبل؟
لقد حان الأوان لتطهير عقولنا من هذه التصنيفات التي لن تفيذ مجال التربية و التكوين في شيء اذ أن عملية التعليم/التعلم ثلاثية الأبعاد أو المحاور : المعلم ، المتعلم ، المناهج و البرامج و لن يستقيم أمرها بغياب أو بتجاهل أو بسوء اعتبار أحدها ... لقد اعتبرت التربية التقليدية المعلم محور العملية كما اعتبرت المناهج و البرامج في المرحلة الموالية المحور الأساسي و اليوم يعتبر التلميذ المحور الرئيسي ، فماذا استفاد التعليم من هذه التصنيفات ؟ ألم يحن الوقت للتوفيق بين هذه التصنيفات و اعطاء لكل محور ما هو جدير به ؟ أليست هذه التصنيفات هي التي جعلت معلم يومذاك طاغية و تلميذ اليوم عاقا لمدرسته و لمدرسيه ؟
أملنا أن يركز المسؤولون اهتماماتهم على المحاور الثلاثة الأساسية للعملية و أن تسود ثقافة الحقوق/الواجبات في مؤسساتنا التعليمية و أن يقتنع الجميع على أن المدرسة ورش اجتماعي ينبغي أن يحظى باهتمام الجميع و برعاية مختلف مكوناته و الله خير معين !

زينب أحمد

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائعة

مُساهمة من طرف عبده في السبت ديسمبر 18, 2010 9:58 am

مقالة أكثر من رائعة تكشف عن وعي وفهم عميق للعملية التعليمية وليت القائمين على الأمر يضعوا هذه التصورات في خططهم لصالح العملية التعليمية

عبده

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى